عوامل فنية وأساسية تدعم إستقرار أسعار الذهب

ستوك نيوز

عوامل فنية وأساسية تدعم إستقرار أسعار الذهب

أين تتجه أسعار الذهب؟

المتتبع لتحركات أسعار الذهب، يجد أنها مستقرة نسبيا في تعاملات آخر 30 يوما، وضمن المستويات السعرية 1900 إلى 2000 دولار للأونصة، كأدنى وأعلى سعر.

استقرار أسعار المعدن الأصفر تأتي بعد زيادة تجاوزت نسبتها 35 في المئة، منذ مطلع 2020، ولكن ماذا يعني هذا الاستقرار بعد أشهر من الحفاظ على اتجاه تصاعدي منذ بدء أزمة جائحة كورونا المستجد؟ وهل هذا الاستقرار أشبه بفترة استراحة يعود بعدها مجددا إلى تحقيق المكاسب والتحرك ضمن مستويات تصاعدية؟ أو إن الذهب غير قادر على تحقيق المزيد من المكاسب؟

طبعاً هناك العديد من العوامل الفنية والأساسية التي تحدد الإجابة على هذا السؤال ودعونا نناقش أهمها لعلنا نجد الإجابة على هذا السؤال.

العوامل الفنية، والتي ترتبط بدراسة أنماط وسلوك الأسعار وتوجهاتها، تقول أن بعد كل إستقرار يحدث عادةً تحركات سعرية واضحة وهي مرتبطة بشكل مباشر بمستويات الدعم والمقاومة الرئيسية لتلك الحركة الأفقية، ومن أهم تلك المستويات هي 1900 دولار كدعم والمستويات 2000 دولار كمقاومة، ولهذا فإن أفضل توقع لأسعار الذهب، يجب ألا يحدث قبل نهاية الحركة الأفقية.

العوامل الأساسية عديدة ومعظمها يدعم التوجهات الإيجابية لتحركات الذهب ومن أهمها على الإطلاق قرار الفدرالي بالمحافظة على معدلات فائدة منخفضة مع الإشارة لإبقائها منخفضة لعدة سنوات قادمة ناهيك عما تتجه إليه بعض الدول بالسيطرة على التضخم من خلال التحوط بمخزونها من الذهب، فيما لا تزال الأنباء عن حالات الإصابة والوفيات بسبب فيروس كورونا تدفع بالإقبال على المعدن الأصفر كوسيلة آمنة للتحوط وسط اقتصاد عالمي منهك.

المحللون الاقتصاديون والعاملون في الأسواق العالمية، تتجه أنظارهم نحو أحداث لا تزال تؤثر في أسعار الذهب، خاصة الحرب التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم، وهو ما يدفع أيضا باللجوء للذهب كملاذ آمن للاستثمار وهو ما يتسبب أحيانا في ركود بقطاعات اقتصادية آخرى.

ولا يجب تناسي قرب موعد الانتخابات الرئاسية الأميركية، والتي يتنافس فيها رجل الأعمال والذي يمثل الحزب الجمهوري دونالد ترامب، والسياسي الذي يمثل الحزب الديمقراطي جو بايدن، أيضا حزم التحفيز التي أطلقتها غالبية الدول والبنوك المركزية حول العالم، والتي تسعى لتحريك الاقتصاد، كل هذه العوامل الفنية والأساسية ستحكم التطورات التي سنشهدها خلال الأسابيع القليلة القادمة والتي ستكشف قدرة الأسعار على تجاوز المقاومة فوق 2000 دولار أو كسر لدعم ما دون 1900 دولار.

عزيزي القارئ، إذا كنت من الراغبين في الاستثمار بالذهب، الآن أصبحت تعلم ما هي العوامل والأحداث التي عليك أن ترصدها لتعرف أين ستتجه الأسعار.

Scroll to Top