“أجيليتي” الكويتية تبدأ بمشروع ضخم للطاقة الشمسية في دبي والأردن

أعلنت شركة أجيليتي للمخازن العمومية، المُدرجة ببورصتي الكويت ودبي، أنها بصدد البدء بمشروعين لتوليد الطاقة الشمسية في كل من دبي والأردن، من شأنهما تقليل بصمة الشركة الكربونية في المنطقة بنسبة 5%.

وقالت “أجيليتي” في بيان تلقى “مباشر” نسخته، اليوم الأربعاء، إن مقرها الإقليمي في دبي، يتضمن المشروع تركيب 17500 لوحاً من الخلايا الكهروضوئية على أسطح 3 مواقع تبلغ طاقتها التوليدية قرابة 8 ميغاواط في وقت الذروة، حيث سيتم تركيب نظاماً طاقته 5.45 ميغاواط في موقعين بالمنطقة الحرة في جبل علي (جافزا)، ونظاماً طاقته 2.6 ميغاواط في مجمع دبي للاستثمار.

وحال الانتهاء من المشروع، سيكون نظام الطاقة الشمسية الكهروضوئية جاهزاً لتوليد كهرباء نظيفة قادرة على تغطية 60% من احتياجات “أجيليتي” في مواقعها، وتوفير ما يقدر بنحو 8838 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وهو ما يعادل تقريباً الانبعاثات الناتجة عن نقل 18000 حاوية محملة بالكامل من دبي إلى أبو ظبي.

أما في الأردن، ستشمل وحدة توليد الطاقة الشمسية في مستودع أجيليتي بالعقبة 1945 لوحاً من الخلايا الكهروضوئية بطاقة تبلغ 788 كيلو واط في وقت الذروة. وسيولد نظام الطاقة الشمسية ما يكفي من الكهرباء لتغطية 100% من متطلبات الطاقة في المستودع وتوفير ما يقدر بنحو 900 طناً من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

والجدير بالذكر أن الألواح الشمسية التي سيتم تركيبها في كلا البلدين، مصممة لتحسين توليد الطاقة في الأجواء الصحراوية الحارة وهي مقاومة للماء وتتضمن آليات تنظيف مدمجة.

تعقيباً على ذلك، قال إلياس منعم، الرئيس التنفيذي لـ”أجيليتي للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة” في الشرق الأوسط وأفريقيا: “تهدف أجيليتي إلى تخفيض بصمتها الكربونية العالمية بنحو 25% بحلول 2050. ويعتبر هذا الاستثمار بالطاقة المستدامة خطوة كبيرة في الاتجاه الصحيح حيث أنه من المتوقع أن يخفض الانبعاثات الكربونية العالمية للشركة بنسبة تزيد عن 3%. ونحن نأمل أن تحفز مبادرتنا الشركات الأخرى لتحذو حذونا، لاسيما وأن الاستثمار في البيئة يعود بالنفع على الشركات وعلى الأرض جمعاء”.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع “أجيليتي” للطاقة الشمسية يتوافق مع أهداف “شمس دبي”، وهي مبادرة محلية لنشر لوحات الطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت “أجيليتي” إنها قامت بتعيين شركة Clenergize Solar Consultants مستشاراً عاماً للمشروع في كل من دبي والأردن وذلك لإدارة المواصفات الهندسية، والمناقصات، وإدارة العقود، ومراجعة التصاميم وإدارة المشروع.

وتعتبر “أجيليتي” شركة رائدة في تقديم الخدمات اللوجستية العالمية، بإيرادات سنوية تُقدر بنحو 5.2 مليار دولار، ويبلغ عدد موظفيها أكثر من 26 ألف موظف في 100 دولة.

كانت أرباح “أجيليتي” تراجعت 50.4% في التسعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 31.523 مليون دينار (103.3 مليون دولار)، مقابل أرباح بقيمة 63.574 مليون دينار (208.3 مليون دولار) للفترة المماثلة من عام 2019.

Scroll to Top