الطاقة الأردنية توقع اتفاقية لدعم الطاقة المنزلية النظيفة

وقعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية اتفاقية تعاون مع بنك الإسكان للتجارة والتمويل، لتركيب خلايا شمسية مولدة للطاقة وسخانات شمسية، ضمن برامج دعم القطاع المنزلي.

ووقعت وزيرة الطاقة، ورئيسة مجلس إدارة صندوق الطاقة المتجددة هالة زواتي، مع الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان عمّار الصفدي، وفق الموقع الرسمي للوزارة.

وأكدت الوزيرة على أهمية الاتفاقية في توسيع الخيارات التمويلية أمام المواطنين الراغبين بتركيب أنظمة خلايا وسخانات شمسية، كما ستدعم الشركات العاملة في ذلك القطاع في المحافظات، بزيادة الطلب على هذه الأنظمة، لخلق فرص عمل جديدة، وإحداث أثر تنموي محلي مباشر.

وأضافت زواتي، أن البرنامج يتماشى مع استراتيجية الطاقة 2020 – 2030 وتنفيذا للخطة الوطنية لكفاءة الطاقة، الهادفة لزيادة الكفاءة في استخدام الطاقة وتخفيض انبعاثات الكربون، مشيرة الى هدف الاستراتيجية بتخفيض كلف الطاقة على المستهلكين.

وعلى الرئيس التنفيذي لبنك الإسكان، على الاتفاقية

ويقدم الصندوق بموجب الاتفاقية دعمًا مقداره 30 بالمائة من كلفة نظام السخان الشمسي وكلفة نظام الخلايا الشمسية، فيما يتم تقسيط 70 بالمائة من كلفة هذه الانظمة من خلال البنك.

ويشترط البرنامج الخاص بالخلايا الشمسية، ان لا يتجاوز سعر الخلية قدرة كيلوواط / ساعة 550 دينارًا وبقدرة لا تتجاوز 3.6 كيلوواط وتقسيط 70 بالمائة من كلفة النظام، على فترة لا تزيد عن 48 شهرًا للخلايا الشمسية.

وفيما يتعلق ببرنامج السخانات الشمسية، يشترط ان لا يزيد السعر لنوع المرايا المسطحة على 450 دينارًا ويتم تقسيط 70 بالمائة على فترة 24 شهرًا، وأن لا يزيد لنظام السخان الشمسي من نوع الأنابيب على 300 دينار ويتم تقسيط 70 بالمائة على فترة 12 شهرًا، وسيتم اعادة النظر بسقوف الاسعار المحددة سنويًا وحسب سعر السوق.

وكان صندوق الطاقة المتجددة وقع اتفاقيات مماثلة مع بنوك وجمعيات محلية بالإضافة إلى المؤسسة الاستهلاكية المدنية.

Scroll to Top