البيئة المصرية تعلن إنشاء الشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي

أعلنت ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن إنشاء الشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي على البيئة المائية، إعمالاً بالمادة 58 من قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994 والمعدلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم  1963 لسنة 2017، والتي تنص على التزام جميع المنشآت التي تصرف على البيئة المائية برصد مكونات وملوثات البيئة دورياً.

ويأاتي ذلك فى إطار تنفيذ الملحق رقم 1مكرر لهذه اللائحة بإلزام جميع المنشآت التي تصرف على البيئة المائية بتركيب حساسات يتم ربطها بالشبكة القومية للرصد المستمر بجهاز شؤون البيئة لضمان المراقبة المستمرة، بحسب بيان صادر عن الوزارة اليوم.

وأكدت ياسمين فؤاد أهمية هذه الشبكة والتي تتمثل في ربط جميع المنشآت الصناعية التي تصرف على البيئة المائية، بحيث تتم مراقبتها بشكل دوري ومستمر من قبل جهاز شؤون البيئة واتخاذ الإجراءات القانونية حال وجود مخالفة.

وأوضحت وزيرة البيئة أنه تم ربط أولى المنشآت الصناعية بالشبكة القومية وهؤ شركة أبوالهول المصرية للزيوت والمنظفات والتي تصرف على بحيرة مريوط وربطت بقاعدة بيانات الوزارة وتراقب وتتابع لحظياً وبشكل مستمر.

وأضافت أنه جارٍ الانتهاء من ربط عدد من الشركات الأخرى الواقعة على بحيرة مريوط منها شركة العامرية للبترول وشركة سيدبيك وجارٍ المعاينة والربط بالشبكة خلال الفترة المقبلة.

وتابعت: “كما تم إجراء معاينة  للشركة التركية بدمياط حيث تم ربطها بشكل تجريبى لحين إنهاء الشركة إجراءتها بالصرف على محطة الصرف الصحي برأس البر ليتم بعد ذلك ربطها بشكل لحظى مستمر”.

وأكدت أنه سيتم تباعاً استكمال كافة المنشآت التي تصرف على المجاري المائية لربطها بالشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي.

Scroll to Top