58 % من المستهلكين في الإمارات يستخدمون هواتفهم أثناء التسوق في المتاجر

أكد استطلاع عالمي أجرته وكالة “فورسايت فاكتوري” بالشراكة مع Snap Inc أهمية تجارب التسوق التي تجمع بين المزايا الرقمية والتواجد الفعلي في المتاجر باعتبارها عنصراً أساسياً لإعادة جذب العملاء إلى المتاجر.

وقال المتسوّقون إنهم يرغبون بالتمتع بمزايا التسوّق عبر الإنترنت أثناء تواجدهم في المتاجرن وفقاً لبيان صحفى.

وأظهرت النتائج أهمية الإنترنت كأداة قويّة لتشجيع المستهلكين على ارتياد المتاجر عبر تزويدهم بتجربة أكثر تفاعلاً وتجمع بين المزايا الرقمية والتواجد الفعلي في المتاجر، وخاصة شريحة الشباب.

ويظهر التقرير أنّ 58% من المستهلكين في دولة الإمارات العربية المتحدة و54% من جيل الألفية و58% من “الجيل زد” يستخدمون هواتفهم دائماً أثناء التسوّق في المتاجر، بينما قال 6 من كل 10 متسوّقين في دولة الإمارات إنهم قد يزورون متجراً ما بالتحديد في حال توفيره لخدمات تفاعلية تتيح لهم تجربة المنتجات افتراضياً.

ويعتبر نحو 40% من المتسوّقين أنّ عدم القدرة على رؤية المنتجات في الواقع ولمسها وتجربتها من أهم العوامل التي لا تشجعهم على التسوق عبر الإنترنت، ما يؤكد الإقبال المتنامي على اختبار وتجربة المنتجات عبر الإنترنت.

وشهدت التجارة الإلكترونية تسارعاً هائلاً حول العالم خلال العام الماضي، حيث قال 65% من المستهلكين في دولة الإمارات إنّهم زادوا من وتيرة تسوقهم عبر هواتفهم المتحركة منذ بدء الجائحة.

ويمكن للتقنيات الجديدة أن تساهم في تقليص عدد المنتجات المرتجعة عبر الإنترنت سنويّاً بنسبة تصل إلى 51%، حيث تقدّر الدراسة أن المستهلكين في دولة الإمارات أنفقوا العام الماضي حوالي مليار درهم إماراتي على شراء ملابس قاموا بترجيعها، وأن تقنيات الواقع المعزز كان بوسعها المساهمة في تجنب ذلك.

ويفتقد 63% من المتسوّقين في دولة الإمارات للتفاعل البشري الذي يوفره التسوّق الفعلي في المتجر

وقال ثلث المستهلكين إنّهم كانوا أكثر ميولاً للتسوّق في متاجر تقدّم المزايا الشائعة لتجربة التسوق عبر الإنترنت مثل إمكانية الوصول الفوري إلى المعلومات عن المخزون أو خدمة التوصيل إلى المنازل

و قالت ميب كويرين، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “فورسايت فاكتوري”: “يبدي المستهلكون رغبة واضحة بالتفاعل مع غيرهم من الأشخاص عندما يتسوّقون فعلياً في المتاجر، إلى جانب عوامل الراحة والتفاعل التي توفرها تجربة التسوّق عبر الإنترنت.

و قال حسين فريجة، مدير عام Snap Inc. في الشرق الأوسط: “كان للجائحة تأثير ملحوظ على تجربة التسوّق في دولة الإمارات العربية المتحدة والعالم أجمع، فأحدثت تحولاً كبيراً نحو العالم الرقمي وأثرت أيضاً على سلوكيات التسوق عبر الإنترنت.

وقال 2 من كل 3 مستهلكين في دولة الإمارات إنّهم زادوا من وتيرة تسوقهم عبر الإنترنت منذ بدء الجائحة ، بينما أشار 74% ممن استخدموا تقنيات الواقع المعزّز أثناء التسوّق عبر الإنترنت إلى دورها في تشجيعهم على الشراء.

وبيّنت نتائج التقرير أنّ سوق الاقتصاد الافتراضي الحالية تشمل جميع سكان دولة الإمارات تقريباً، حيث قال 9 من كل 10 مستهلكين إنهم قد يفكرون في شراء منتج افتراضي.

وقال 6 من كل 10 متسوّقين عبر الإنترنت إنّ عدم تمكنهم من ذلك يثنيهم عن الشراء، في حين قال نصف المستهلكين العالميين خلال جائحة كوفيد-19 إن عدم إمكانية تجريب المنتجات في المتاجر قبل شرائها كان مصدر إحباط أساسي لديهم.

وأظهرت الدراسة أنّ 35% من المتسوّقين في دولة الإمارات يتوقعون توفّر تقنية الواقع المعزّز في المتاجر خلال العام الجاري ليتسنى لهم تجربة الملابس في المتاجر والشعور في الوقت نفسه بمزيد من الأمان.

Scroll to Top