الاتصالات السعودية توقع اتفاقية لتأسيس شركة حوسبة سحابية متخصصة في المملكة

أعلنت شركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” عن توقيع اتفاقية شراكة مع شركة eWTP Arabia للابتكار التقني المحدودة وشركة علي بابا كلاود (سنغافورة) الخاصة المحدودة (علي بابا كلاود) والشركة السعودية للذكاء الاصطناعي (سكاي) والشركة السعودية لتقنية المعلومات (سايت)؛ لتأسيس شركة متخصصة في مجال الحوسبة السحابية في المملكة العربية السعودية.

وقالت الاتصالات السعودية، في بيان لها على موقع تداول السعودية اليوم الأحد، إن الاتفاقية تنص على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة متخصصة في مجال الحوسبة السحابية، وهو ما ينسجم مع النمو المتوقع والطلب المتزايد على خدمات ومنتجات الحوسبة السحابية العامة، ويتوافق مع استراتيجية التوسع والنمو لاس تي سي، ومع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتوطين خدمات الحوسبة السحابية فائقة السعة (hyperscaler).

وأضافت “إس تي سي”، أن المركز الرئيسي للشركة الجديدة سيقع في المملكة العربية السعودية، ويبلغ رأس مال الشركة الجديدة 894 مليون ريال سعودي (238.4 مليون دولار)، وتتوزع الحصص فيها بواقع 55% لشركة الاتصالات السعودية، و27% لشركة eWTP Arabia، و10% لشركة علي بابا كلاود، و4% لكل من شركة “سكاي” و”سايت”.

ولفتت “إس تي سي”، إلى أنها ستقوم بتمويل حصتها من هذا الاستثمار – والبالغة 491.7 مليون ريال – من مصادرها الذاتية.

وتوقعت “إس تي سي”، أن يكون الأثر المالي للشركة الجديدة إيجابياً على اس تي سي على المدى الطويل، منوهة بأن تأسيس الشركة الجديدة يتطلب الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة وإكمال شروط اتفاقية الشراكة.

وأشارت “إس تي سي”، في بيانها، إلى أن صندوق الاستثمارات العامة شريك محدود في eWTPA من خلال شركات تابعة له، ويملك كامل أسهم شركتي سكاي وسايت، ويعتبر الصندوق طرفاً ذا علاقة؛ حيث أن الصندوق من كبار مساهمي اس تي سي (بنسبة ملكية 64%) ولأعضاء مجلس الإدارة التالية أسماؤهم مصلحة غير مباشرة فيها كونهم ممثلين عن الصندوق وهم: خالد بن حسين بياري، ويزيد بن عبدالرحمن الحميد، ورانيا بنت محمود نشار، وأردنت راوتينبيرق، وسانجاي كابور.

ونوهت “إس تي سي”، بأنه سيتم رفع توصية للجمعية العامة للشركة، والتي سيتم تحديد تاريخ انعقادها في وقت لاحق؛ للتصويت على ترخيص هذا التعامل وفقاً للوائح والأنظمة ذات الصلة.

Scroll to Top