العناني يشكك بنسبة التضخم والبطالة في الأردن

شخص نائب رئيس الوزراء الأسبق جواد العناني مشكلة الاقتصاد الأردني بقوله، “عدم حسن إدارة الموارد الأساسية”.

وأضاف العناني، خلال استضافته عبر برنامج نيران صديقة الذي يذاع عبر قناة عمّان TV ويقدمه الدكتور هاني البدري، أن إساءة إدارة الموارد موجودة في القطاعين العام والخاص منذ 25 عامًا.

وأشار إلى أن الحكومات في العقد الأخير من القرن الماضي كانت مشغولة بعملية التصحيح الاقتصادي على خلفية هبوط الدينار وعملية سداد الديون، “وكانت تجربة ناجحة جدا”.

ونوه إلى أنه مع مضي الوقت لم يتم تدريب الكوادر البشرية المناسبة بسبب التعيينات الحكومية العشوائية، بالإضافة إلى أن القطاع الخاص كان يتجنب الروتين الإداري والقيود المفروضة عليه بسبب كثرة الرقابة، “أي أن الرأسمال سواء كان مالا أو الآلات لا نحسن استخدمه”.

وقال، “عملية رفع الإنتاجية لا تأتي بين يوم وليلة. وهذا أكبر تحدي لنا في الأردن”.

وبين، أن المملكة في الفترة الزمنية الممتدة ما بين (2000-2008) كانت معدلات النمو عالية، “اما الآن نبالغ في التخطيط والأصل أن يكون التخطيط بسيطا واوضحا ونعود إلى خطط السبعينات مع شوية تحديثات”.

وأوضح، “المشكلة بالتفاصيل.. هل هنالك موضوع في الأردن يثار ولا يكون عليه جدل، وكأنه لا يوجد عندنا اتفاق على أيّ أمر.. لا مياه ولا طاقة ولا يوجد نفط أم لا”.

ولفت إلى أنه “يشكك في نسبة البطالة في الأردن، واعتقد أنها لا تزيد عن 12 بالمئة، لأن الناس تشتغل ولا تبلغ”، مؤكدا رفضه لنسبة التضخم التي أعلنت عنه الحكومة والمقدر بـ 4 بالمئة، ” النسبة اعلى من أمريكا بكثير”.

وأكد أن ما يواجه المواطن من ارتفاع مستوى المعيشة لا يقيسه الرقم القياسي للأسعار.

وعن الاستثمار، قال “هنالك الكثير من الشكاوى التي يتوجب النظر فيها أنهم لا يجدون الريق الحلو!. والاستثمار ليست قضية وزارة وليس هيئة طالما أنه بدي ارجع للجهات ذاتها التي سبب الإعاقة.. فلم نحل الموضوع!”.

Scroll to Top