أخبار عاجلةاسواق محلية

خبير نفطي يعلق حول ارتفاع أسعار المحروقات محليًا

ستوكس نيوز_رجح خبراء في قطاع الطاقة أن يطرأ ارتفاع على أسعار المحروقات بنسب تتراوح بين 4 و12 في المئة في تسعيرة أيلول.

قال خبير الطاقة عامر الشوبكي في حديثه عن أسعار النفط، التي وصلت إلى مستويات مرتفعة تصل إلى 84 دولارًا للبرميل برنت، مشيرًا إلى أن أسعار المشتقات النفطية ارتفعت بنسب كبيرة نتيجة ضعف المعروض عالميًا. وأضاف في حديثه لـ “رؤيا” أن الارتفاع يعود أيضًا إلى التخفيضات التي أجرتها أوبك بلس في إنتاجها من النفط.

وأكد الشوبكي أنه لا توجد بوادر قادمة لانخفاض أسعار النفط، مشيرًا إلى فرص ارتفاع أسعار النفط في تشرين الأول وتشرين الثاني بسبب زيادة الطلب الشتوي على الديزل.

ولدى سؤاله عن توقعه بشأن إعفاء الضريبة على المحروقات، قال الشوبكي إنه يمكن للحكومة تجميد الضريبة أو تخفيضها أو تقسيمها على عدة أشهر.

وفي آب، قررت لجنة تسعير المشتقات النفطية رفع سعر بيع البنزين أوكتان 90 ليصبح (920) فلسا/لتر بدلاً من (895) فلساً /لتر، ورفع سعر بيع البنزين أوكتان 95 ليصبح (1165) فلساً/لتر بدلاً من (1135) فلساً/لتر، ورفع سعر بيع السولار ليصبح (715) فلساً/لتر بدلاً من (675) فلساً/لتر .

وبخصوص انخفاض المركبات التي تعمل بالبنزين مثل السيارات الكهربائية وتأثيرها على الطلب على المحروقات، أكد الشوبكي أنها ستعمل على خفض الفاتورة النفطية بشكل واضح، مشيرًا إلى أن تقليل تنقل المواطن يمكن أن يقلل من فاتورته الشخصية للطاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى