أخبار عاجلةاسواق عالمية

الذهب يغير اتجاهه ويتحرك باتجاه مستوى هام

تحولت أسعار العقود الفورية للذهب خلال هذه اللحظات من تعاملات، اليوم الاثنين، للارتفاع بعدما كانت متراجعة منذ قليل، إذ يأتي ذلك بالتزامن مع تحول مؤشر الدولار للتراجع بعدما كان مرتفعًا. حيث تتحرك الأسعار باتجاه مستوى الـ 1950 دولار للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ينتظر المستثمرون صدور بيانات التضخم الأمريكية هذا الأسبوع للحصول على مزيد من الدلائل على ما إذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) سيظل على حاله بشأن أسعار الفائدة أو يرفعها.

الأسواق تترقب بيانات هامة

انخفض الذهب بنسبة 2.8% الأسبوع الماضي، مسجلاً أسوأ أسبوع له منذ أكثر من شهر، حيث أدت التصريحات المتشددة لرئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى إبعاد أي فكرة بشأن تخفيضات أسعار الفائدة.

وقال نيكولاس فرابيل، الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في ABC Refinery: يركز الناس نوعًا ما على ما إذا كانت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ستسمح لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالتوقف مؤقتًا أو رفع أسعار الفائدة. لذا أعتقد أن الأسواق ستتحرك بشكل جانبي قبل تلك البيانات.

من المقرر صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة يوم الثلاثاء. وأظهر استطلاع أجرته رويترز أنه من المتوقع أن يرتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأساسي على أساس شهري بنسبة 0.3% في أكتوبر، مع زيادة بنسبة 4.1% على أساس سنوي.

وتحول مؤشر الدولار للتراجع مقابل منافسيه بعد أن سجل أعلى مستوى في أسبوع في الجلسة السابقة، مما يجعل المعدن أكثر جاذبية لحائزي العملات الأخرى.

وفي غضون ذلك، ارتفعت حيازات SPDR Gold Trust، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، بنسبة 0.10٪ إلى 868.14 طنًا يوم الجمعة.

خلفية الاقتصاد الكلي أصبحت داعمة للذهب

قال محللو ANZ في مذكرة: “بخلاف الطلب على الملاذ المدفوع بالمخاطر الجيوسياسية ومشتريات البنوك المركزية، فإن خلفية الاقتصاد الكلي أصبحت داعمة للذهب”.

وأشار محللو ANZ إلى أن “دورة التشديد النقدي في الولايات المتحدة تقترب من نهايتها، وقد بلغ الدولار الأمريكي ذروته. وبالتالي قد يؤدي ذلك إلى انخفاض العائد على السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات وضعف الدولار الأمريكي، مما سيدعم الطلب الاستثماري على الذهب.”

وكشفت بيانات جامعة “ميتشجان” التي صدرت يوم الجمعة، عن تراجع مؤشر ثقة المستهلك بنسبة 5% على أساس شهري عند 60.4 نقطة في القراءة الأولية لشهر نوفمبر، بينما ارتفعت توقعات التضخم على المدى الطويل إلى 3.2% من 3% خلال الشهر الماضي، وهي أعلى قراءة منذ عام 2011.

وأظهرت أداة متابعة الفائدة الفيدرالية على إنفستنغ السعودية، ترجيح المستثمرين لعدم تغيير الاحتياطي الفيدرالي من سياسته النقدية بنسبة 91.2% خلال الاجتماع القادم في ديسمبر، مقارنة بـ 90.2% قبل أسبوع واحد.

الذهب عند التسوية يوم الجمعة

تراجعت أسعار الذهب عند تسوية تعاملات، يوم الجمعة، مع تقييم الأسواق تصريحات سابقة من رئيس الفيدرالي “جيروم باول” جددت مخاوف التشديد النقدي، في ظل بيانات أشارت لارتفاع توقعات التضخم في الولايات المتحدة لأعلى مستوى منذ 12 عامًا.

وعند التسوية، انخفضت قيمة العقود الآجلة للذهب تسليم شهر ديسمبر بنسبة 1.65% أو 32.1 دولار عند 1937.7 دولار للأوقية، لتسجل خسائر أسبوعية بنسبة 3.1%.

الذهب والدولار عند الساعة 10:35 بتوقيت السعودية

ارتفعت العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.36% إلى 1944 دولار للأوقية.

فيما صعدت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.1% إلى 1940 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، تراجع مؤشر الدولار بنسبة 0.1% إلى 105.62 نقطة.

المعادن الأخرى

نزلت الفضة في المعاملات الفورية واحدا بالمئة إلى 21.98 دولارا للأوقية، بينما ربح البلاتين 0.7 بالمئة إلى 845.52 دولارا.

وصعد البلاديوم 0.2 بالمئة إلى 964.89 دولار للأوقية لكنه ظل قرب أدنى مستوياته منذ 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى