الذهب يواصل صعوده فوق مستوى 2000 دولار.. وفي طريقه لمستوى قياسي

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها فوق مستوى 2000 دولار الرئيسي، اليوم الأربعاء، مدعومة باحتمالات خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي العام المقبل، بينما يترقب المستثمرون أرقام التضخم الأمريكية في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

في الأسبوع الماضي، أشار بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أن مرحلة التشديد قد انتهت وأشار إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة في طريقها لعام 2024.

قال مات سيمبسون، أحد كبار المحللين في سيتي إندكس: “بنك الاحتياطي الفيدرالي يتراجع عن تخفيضات أسعار الفائدة، وما لم نشهد تقريرًا ضعيف عن تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي، فقد يكون هناك مجال لخيبة الأمل من جانب أولئك الذين يتوقعون خفض أسعار الفائدة في مارس، والحد من احتمالات صعود الذهب”.

تتوقع الأسواق احتمالًا بنسبة 75٪ تقريبًا لخفض سعر الفائدة الفيدرالي في مارس، وفقًا لأداة متابعة الفائدة الفيدرالية على إنفستنغ السعودية. ويفرض انخفاض أسعار الفائدة الأمريكية ضغوطا على الدولار وعوائد السندات، مما يزيد من جاذبية السبائك التي لا تدر عائدا.

أضاف سيمبسون: “من المؤكد أن الذهب قد يصل إلى مستوى قياسي جديد في عام 2024. لكن السؤال الأكبر هو ما إذا كان بإمكانه التمسك بأي اختراق من هذا القبيل نظرًا لعدم قدرته على الثبات فوق 2075 دولارًا لأي فترة زمنية على مر السنين”.

وينتظر المستثمرون الآن تقرير مؤشر إنفاق الاستهلاك الشخصي الأساسي لشهر نوفمبر، وهو المقياس المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي للتضخم الأساسي، المقرر صدوره يوم الجمعة.

الذهب عند التسوية أمس

تحولت أسعار العقود الآجلة للذهب للارتفاع عند تسوية تعاملات، أمس الثلاثاء، مع تراجع مؤشر الدولار، في ظل تزايد التوقعات بانتهاء الاحتياطي الفيدرالي من دورة التشديد النقدي.

وعند التسوية، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر فبراير بنسبة 0.55% أو 11.6 دولار عند 2052.1 دولار للأوقية، بعد أن لامست 2034.8 دولار خلال التداولات.

الذهب والدولار الآن

ترتفع العقود الآجلة للذهب بنسبة 0.2% إلى 2056 دولار للأوقية.

فيما تصعد العقود الفورية للذهب بنحو 0.13% إلى 2043 دولار للأوقية.

وعلى الجانب الآخر، يرتفع مؤشر الدولار بنسبة 0.06% إلى 101.85 نقطة.

المعادن الأخرى

ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.3 بالمئة إلى 24.11 دولار للأوقية، في حين زاد البلاتين 0.3 بالمئة إلى 957.41 دولارا وزاد البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1225.21 دولارا.

 

Scroll to Top