بيانات أمريكية هامة تدفع الدولار للاستقرار

 تم تداول الدولار الأمريكي على مستويات هادئة في التعاملات الأوروبية المبكرة اليوم الاثنين، مع تقييد العطلة الأمريكية للنشاط في ظل دراسة المتداولين فرص خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وفي الساعة 13:35 بتوقيت الرياض، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يتتبع العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، بنسبة 0.22٪ عند 102.37، في بداية عطلة يوم مارتن لوثر كينغ جونيور.

الدولار يواجه أسبوعًا هادئًا

لن تشهد الأسواق اليوم حركة كبيرة بسبب عطلة مارتن لوثر كينج في الولايات المتحدة الأمريكية والتي ستؤجل بداية الأسبوع للسوق الأمريكية إلى غدا الثلاثاء.

انخفضت أسعار الفائدة الأمريكية أسعار المنتجين بشكل غير متوقع في ديسمبر، وفقًا للبيانات الصادرة يوم الجمعة، مما دفع المتداولين إلى زيادة رهاناتهم على أن الاحتياطي الفيدرالي سيبدأ في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر من هذا العام. .

ووفقًا لأداة سي إم إي (NASDAQ:CME) لمراقبة الاحتياطي الفيدرالي، تشير أسعار السوق الآن إلى احتمال بنسبة 78% أن يبدأ البنك المركزي الأمريكي في تخفيف أسعار الفائدة في مارس، مقارنة باحتمال 68% قبل أسبوع.

ويعد تقويم البيانات الأمريكية هادئًا جدًا هذا الأسبوع، مع التركيز الرئيسي على {{ecl-256||مبيعات التجزئة} يوم الأربعاء. وستتم متابعة ذلك عن كثب بحثًا عن مؤشرات على أن الإنفاق الاستهلاكي – وهو المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي – لا يزال مرنًا في مواجهة أسعار الفائدة المرتفعة.

ومن المتوقع أن ترتفع مبيعات التجزئة بنسبة 0.4% في ديسمبر، بعد زيادة بنسبة 0.3% في نوفمبر.

وقال محللون لدى آي إن جي في مذكرة إنه:”نعتقد أن البيانات قد تكون غير كافية لتحفيز انتعاش الدولار الأمريكي في الوقت الحالي، ويبدو أن الرأي المتفق عليه بانخفاض الدولار في وقت لاحق من هذا العام يجعل المستثمرين حريصين على بيع ارتفاعات الدولار”.

كما ستتاح للمستثمرين أيضًا فرصة الاستماع إلى العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي بما في ذلك محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر بالإضافة إلى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا رافائيل بوستيك ورئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو ماري دالي.

ارتفاع اليورو على الرغم من انكماش الناتج المحلي الإجمالي الألماني

ارتفع زوج العملات اليورو مقابل الدولار الأمريكي في أوروبا، إلى 1.0953، على الرغم من أن بيانات أظهرت انكماش الاقتصاد الألماني، وهو الأكبر في منطقة اليورو، بنسبة 0.3% في الربع الأخير من العام الماضي. وتقلصت بنفس المقدار على مدار عام 2023 بأكمله.

وقالت روث براند، رئيسة مكتب الإحصاء الفيدرالي في وقت سابق من يوم الاثنين، إن “التنمية الاقتصادية الشاملة في ألمانيا تعثرت في عام 2023 في بيئة لا تزال تتسم بأزمات متعددة”.

ومع ذلك، على الرغم من هذا الضعف، أكدت بيانات التضخم الأخيرة على نطاق واسع التفكير الحالي في البنك المركزي الأوروبي، مما يعني أن تخفيضات أسعار الفائدة ليست موضوع نقاش على المدى القريب، حسبما قال كبير الاقتصاديين لدى البنك المركزي الأوروبي فيليب لين يوم الجمعة.

كذلك، ارتفع التضخم في منطقة اليورو إلى 2.9% في ديسمبر، من 2.4% في نوفمبر.

بينما انخفض زوج العملات الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.1% إلى 1.2738 قبل أسبوع مزدحم بالبيانات الاقتصادية في المملكة المتحدة، بما في ذلك أرقام البطالة يوم الثلاثاء، ومؤشر أسعار المستهلك الأربعاء ومبيعات التجزئة يوم الجمعة.

“إن تضخم الخدمات هو الأمر الأكثر أهمية بالنسبة لبنك إنجلترا في المرحلة الحالية ونتوقع أن يصل إلى 6.1% هذا الأسبوع، وهو أقل بكثير من تقديرات بنك إنجلترا. وعلى الرغم من التحسن في تراجع تضخم الخدمات، إلا أن نسبة 6%+ لا تزال مرتفعة للغاية ومن غير المرجح أن تجعل بنك إنجلترا يؤيد توقعات أسعار الفائدة الحذرة حتى الآن.

انخفاض اليوان قليلاً بعد بقاء بنك الصين الشعبي (PBOC) في حالة انتظار

ارتفع {{2111|زوج العملات اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي}} في آسيا، بنسبة 0.1% إلى 7.1735، مع تراجع اليوان بعد أن أبقى بنك الصين الشعبي بشكل غير متوقع على أسعار الفائدة على الإقراض متوسط ​​الأجل دون تغيير، مما يشير إلى أن بنك الصين الشعبي لديه مساحة محدودة لتخفيف السياسة النقدية بشكل أكبر ودعمها الاقتصاد الصيني.

كذلك، من المتوقع أن تظهر بيانات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع، المقرر صدورها يوم الأربعاء، نمو الاقتصاد الصيني بأكثر من هدف الحكومة البالغ 5٪ لعام 2023. لكن النمو يأتي أيضًا من قاعدة منخفضة لـ المقارنة من 2022.

وقد ارتفع تداول زوج العملات الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4% إلى 145.51، مع معاناة الين من رهانات مستمرة على أن بنك اليابان سيحافظ إلى حد كبير على سياسته الحذرة للغاية عندما يجتمع في وقت لاحق من هذا الشهر.

investing

Scroll to Top