أسهم منطقة اليورو تنخفض بعد تحذير المركزي الأوروبي من تباطؤ النمو

سجلت الأسهم في منطقة اليورو أدنى مستوياتها في أسبوعين الخميس 10 ديسمبر، متأثرة بانخفاض البنوك بعد أن توقع البنك المركزي الأوروبي انتعاشا أبطأ للنمو في العام القادم حتى مع إقراره مزيدا من إجراءات التحفيز لدعم اقتصاد المنطقة الذي تعصف به الجائحة.

تراجع مؤشر منطقة اليورو والمؤشر داكس الألماني بما يصل إلى 1% قبل أن يقلصا الخسائر ليغلقا على هبوط 0.2% و0.3% على الترتيب، مع صعود أسهم النفط بفعل ارتفاع أسعار الخام.

وأغلق مؤشر لأسهم بنوك منطقة اليورو منخفضا 2.1% رغم قرار المركزي الأوروبي توفير مزيد من السيولة الرخيصة للبنوك.

وتصدر المؤشر إبكس الإسباني الغني بأسهم البنوك تراجعات المنطقة، بهبوطه 0.6%.

زاد البنك المركزي الأوروبي حجم برنامج شراء السندات الطارئ 500 مليار يورو، تمشيا مع توقعات السوق ومدد أجله تسعة أشهر إلى مارس آذار 2022.

وفي مؤتمر صحفي عقب القرار، قالت كريستين لاجارد مديرة البنك المركزي إن البنك يتوقع نمو الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو 3.9% العام القادم، انخفاضا من توقع سبتمبر أيلول البالغ 5%.

لكن من المتوقع تحقيق نمو 4.2% في 2022، وهو ما يفوق التوقع السابق البالغ 3.2%.

تراجع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.4%.

ورفع صعود أسعار النحاس وخام الحديد مؤشر قطاع المواد الأوروبي الذي زاد 0.3% مقتربا من ذروة ثمانية أشهر.

أغلق مؤشر الأسهم القيادية في لندن فايننشال تايمز 100، الغني بشركات النفط والسلع الأولية، مرتفعا 0.5% ، مدعوما بتراجع الجنيه الإسترليني جراء الضبابية المحيطة باتفاق تجارة ما بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

لم يسفر اجتماع بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين عن انفراجة أمس الأربعاء ليعطي القادة أنفسهم فرصة أخرى حتى أوائل الأسبوع القادم لإبرام اتفاق تجارة جديد بعد إخفاقهم في تجاوز خلافات كؤود.

Scroll to Top