غير مصنف

أرباح المراعي بالربع الثالث تفوق التوقعات.. والسهم يرتفع

تراجعت أرباح شركة “المراعي” بنسبة 8.4% إلى 581.2 مليون ريال بالربع الثالث، مقارنة بـ635 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي.

وخلال فترة الـ9 أشهر، تراجعت أرباح “المراعي” بنسبة 8.6% إلى 1.4 مليار ريال مقارنة بـ1.6 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

,يعود سبب الانخفاض في صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة للربع الثالث من 2019 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، بنسبة 8.5% بشكل رئيسي إلى:

– الإيرادات: نمت الإيرادات بمعدل 7.7% حيث أتى هذا النمو واسع النطاق جغرافياً وعلى مستوى القطاعات أيضاً، باستثناء قطاع العصائر حيث يستمر التراجع العام في السوق وإن كان بمعدل أقل من الأرباع السابقة، وفي البحرين انخفضت المبيعات بسبب تطبيق ضريبة القيمة المضافة في وقت سابق من هذا العام.

– إجمالي الربح: ارتفع بمعدل 3.2% بمعدل أقل بسبب ارتفاع تكاليف المدخلات في الربع الثالث وبشكل رئيسي تكاليف الأعلاف والأيدي العاملة.

– مصاريف البيع والتوزيع: ارتفعت بـ54.6 مليون ريال وبمعدل 10.1% بسبب ارتفاع مصاريف التسويق العامة والدعم التجاري وقد خفض من آثار هذا الارتفاع زيادة كفاءة عمليات البيع والعمليات التجارية.

– المصاريف العمومية والإدارية: كانت مقاربة للعام الماضي بسبب استمرار برنامج ترشيد النفقات، خاصة في المكتب الرئيسي.

– المصروفات الأخرى: انخفضت بـ23.8 مليون ريال بسبب انخفاض الخسائر من بيع الأبقار والممتلكات والآلات والمعدات في العام السابق.

– عكس / (خسائر) الانخفاض في قيمة الموجودات المالية: ارتفعت بـ24.8 مليون ريال مقارنة بالعام الماضي، بسبب عكس مخصصات أعلى مقابل الأصول المالية في عام 2018، والذي تم إنشاؤه خلال فترة تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية في الربع الأول من عام 2018.

– تكلفة التمويل: ارتفعت تكلفة التمويل بـ 30.3 مليون ريال نتيجة لارتفاع الديون ذات الفائدة المرتفعة، وأيضاً بسبب ارتفاع معدل (السايبور) والمعالجة المحاسبية لأرباح الصكوك الدائمة مقابل حقوق الملكية، وانخفاض رسملة تكاليف التمويل للمشاريع الرأسمالية المؤهلة.

وقد أتت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 8.5% للفترة الحالية كما يلي:


• قطاع الألبان والعصائر

انخفض صافي ربحه بمعدل 14.2% وذلك لظروف السوق الصعبة في قطاع العصائر وارتفاع تكلفة الأعلاف، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجية خصوصاً في منتجات الحليب طويل الأجل، وكذلك نتيجة ارتفاع تكلفة التمويل.


• قطاع المخبوزات

ارتفعت أرباح القطاع بمعدل 29.5% أتى ذلك بشكل رئيسي لارتفاع المبيعات.


• قطاع الدواجن

ارتفع صافي ربح القطاع بمعدل 15.2% ويأتي ذلك بشكل رئيسي نتيجةً لارتفاع المبيعات بـ7.8% والذي أتى بدعم من قناة الخدمات الغذائية والتموين. وقد ساعد في ارتفاع الأرباح بشكل قوي السيطرة على التكاليف وانخفاض معدل وفيات الطيور.


• الأنشطة الأخرى

سجلت خسائر بقيمة 4.9 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة بخسائر بقيمة 0.8 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام السابق، أتى ذلك بسبب الأداء الضعيف لقطاع أغذية الرضع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى