أخبار عاجلةالاقتصاد الرقمي

العملات الرقمية تترقب قرارًا هامًا طال انتظاره.. والسوق يسقط قبيل التحول الوشيك

 يحتوى هذا الأسبوع على سلسلة من المواعيد الفاصلة والهامة في مستقبل العملات الرقمية، إذ يعد تتويجًا لحملة استمرت لسنوات لإطلاق الصناديق المتداولة في البورصة المدعومة بالبيتكوين في الولايات المتحدة.

تم منح مصدري صناديق البيتكوين المتداولة موعدًا نهائيًا حتى صباح يوم الاثنين في واشنطن لتقديم أي مراجعات بشأن طلباتهم المعلقة. وأمام هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية حتى 10 يناير لاتخاذ إجراء بشأن واحد على الأقل من هذه الطلبات، خيث تكهن المطلعون على الأمر بأن الهيئة التنظيمية ستستخدم هذا التاريخ للإعلان عن عدد كبير من القرارات في آن واحد، وفقًا لوكالة بلومبرغ.

وفي غضون ذلك، هناك متطلبان فنيان يجب استيفائهما قبل أن يتم الموافقة على صناديق البيتكوين المتدولة. أولاً، يجب على هيئة الأوراق المالية والبورصة أن توقع على ما يسمى بإيداعات 19b-4 من قبل البورصات التي من شأنها أن تدرج صناديق الاستثمار المتداولة. ثانيا، يجب أن توافق الجهة التنظيمية على نماذج S-1 ذات الصلة، وهي طلبات التسجيل من الجهات المصدرة المحتملة – وتشمل شركتي بلاك روك وفيديليتي.

أفادت بلومبرج نيوز أن هيئة الأوراق المالية والبورصة تخطط للتصويت على إيداعات البورصات، 19b-4s، في الأيام المقبلة. فيما قد تتخذ الجهة التنظيمية أو لا تتخذ إجراءً بشأن طلبات الجهات المصدرة، S-1s، في نفس الوقت تقريبًا. إذا منحت هيئة الأوراق المالية والبورصة كلتا المجموعتين الموافقات المطلوبة، فيمكن أن تبدأ صناديق الاستثمار المتداولة في التداول في يوم العمل التالي.

تأثير صناديق الاستثمار المتداولة

يقول مؤيدو بيتكوين إن صناديق الاستثمار المتداولة المدعومة بأكبر رمز مميز للعملات المشفرة ستمثل لحظة فاصلة للأصول الرقمية. حيث إن هناك مليارات الدولارات على التدفق إلى السوق من المستثمرين الأفراد والمؤسسات على حد سواء.

يذكر أن هيئة الأوراق المالية والبورصات تحت قيادة الديمقراطي غاري جينسلر، وسلفه في عهد ترامب جاي كلايتون، رفضت في السابق السماح بإطلاق هذا النوع من الصناديق المرتبطة بالبيتكوين، مستشهدين بمخاوف بشأن حماية المستثمر واحتمال التلاعب بالسوق.

ومع ذلك، تزايدت التكهنات منذ أغسطس، عندما خسرت هيئة الأوراق المالية والبورصة معركة قانونية رئيسية ضد شركة إدارة الأصول المشفرة (جراي سكايل – Grayscale Investments)، حيث سيتعين على الهيئة التنظيمية الإذعان للصخب المتزايد بشأن صناديق البيتكوين.

أدت رهانات السوق على أن الموافقة التنظيمية في الأفق إلى زيادة بنسبة 160٪ تقريبًا في عملة البيتكوين العام الماضي. لكن هذا لم يكن كافيًا لإعادة الوصول إلى الارتفاعات القياسية التي تم تسجيلها في نوفمبر 2021، عندما وصلت عملة البيتكوين إلى ما يقرب من 69000 دولار.

وفي الوقت نفسه، ظلت البيتكوين تتحرك في نطاق ضيق نسبيًا حوالي 44000 دولار منذ بداية عام 2024. حيث انخفضت بنسبة 1.5٪ تقريبًا إلى 43640 دولارًا، لكنها عوضت جزءًا من هذه الخسائر، حيث تسجل الآن 43,992 دولار. فيما تتراجع إيثريوم بنحو 1% إلى 2229 دولار. حيث يأتي ذلك بالتزامن مع تراجعات جماعية ضربت سوق الكريبتو خلال الساعات القليلة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى