يبدأ، اليوم الأحد، تطبيق المرحلة الأولى من قرار مجلس الوزراء السعودي المتعلق بفرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للفرد السعودي، وعلى 2 من العمالة المنزلية للمقيم، بمبلغ 9600 ريال لكل عامل إضافي سنوياً.

ويستثنى من تطبيق القرار، في المرحلة الأولى، الحالات الإنسانية التي تتطلب أكثر من الحد المسموح به؛ مثل حالات الرعاية الطبية وحالات رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك وفق الضوابط والاشتراطات التي تضعها اللجنة المشكلة لذلك.

ونص القرار على بدء المرحلة الأولى اعتباراً من تاريخ 21 شوال 1443 هـ الموافق اليوم الأحد 22 مايو/ أيَّار 2022، وسيكون ذلك على العمالة المنزلية القادمة الجديدة التي تزيد على (4) للسعودي، و(2) للمقيم.

ومن المقرر تطبيق المرحلة الثانية بعد عام من الآن؛ وذلك اعتباراً من تاريخ 21 شوال 1444هـ، على العمالة المنزلية الجديدة والحالية التي تزيد على (4) للسعودي، و(2) للمقيم.

وأعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في 9 مارس/ آذار الماضي، عن صدور قرار مجلس الوزراء بفرض مقابل مالي على كل فرد من العمالة المنزلية التي تزيد على 4 عاملين للفرد السعودي، وعلى 2 من العمالة المنزلية للمقيم بمبلغ 9600 ريال لكل عامل إضافي سنوياً.